جديد الموقع

وصاية الامام علي بن ابي طالب (ع) في ادب الصحابة والتابعين في صدر الاسلام (ج1)

وصاية الامام علي بن ابي طالب (ع) في ادب الصحابة والتابعين في صدر الاسلام (ج1)

 

وصاية الامام علي بن ابي طالب (ع) في ادب الصحابة والتابعين في صدر الاسلام

- تاريخ اليعقوبي عن حسّان بن ثابت - في وصف الإمام عليّ (عليه السلام) في أوائل خلافة أبي بكر -:

حفظتَ رسول الله فينا وعهَدهُ إليك
 

 

ومَن أولى به منك مَن ومَنْ
 

ألست أخاه في الإخا ووصيّهُ
 

 

وأعلم فِهْر(١) بالكتاب وبالسنن (٢)
    

 - تاريخ الطبري عن الفضل بن عبّاس:

ألا إنّ خير الناس بعد محمّد
 

 

وصيّ النبيّ المصطفى عند ذي الذكرِ
 

وأوّل من صلّى وصنو نبيّهِ
 

 

وأوّل مَن أردى الغواة لدى بدر (٣)
    

- شرح نهج البلاغة: وممّا رويناه من الشعر المقول في صدر الإسلام، المتضمّن كونه (عليه السلام) وصيّ رسول الله، قول عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطّلب:

ومنّا على ذاك صاحب خيبر
 

 

وصاحب بدر يوم سالت كتائبه
 

وصيّ النبيّ المصطفى وابن عمّهِ
 

 

فمن ذا يُدانيه ومَن ذا يُقاربه
 

____________________

(١) فِهْر: قبيلة؛ وهي أصل قريش (لسان العرب: ٥/٦٦).(٢) تاريخ اليعقوبي: ٢/١٢٨؛ شرح نهج البلاغة: ٦/٣٥ وفيه (في الهدي) بدل (في الإخا) و(منهم) بدل (فهر).(٣) تاريخ الطبري: ٤/٤٢٦؛ الدرجات الرفيعة: ١٤٣.

وقال عبد الرحمن بن جُعَيل:

لعمري لقد بايعتمُ ذا حفيظة
 

 

على الدين معروف العفاف موفّقا
 

عليّاً وصيّ المصطفى وابن عمّهِ
 

 

وأوّل مَن صلَّى أخا الدين والتقى
 

وقال أبو الهيثم بن التيهان - وكان بدريّاً -:

قل للزبير وقل لطلحة إنّنا
 

 

نحن الذين شعارنا الأنصارُ
 

نحن الذين رأت قريش فعلنا
 

 

يوم القَلِيب (١) أُولئك الكفّار
 

كنّا شعار نبيّنا ودثاره
 

 

يفديه منّا الروح والأبصار
 

إنّ الوصيّ إمامنا ووليّنا
 

 

برح الخفاء وباحت الأسرار
 

         

 وقال عمر بن حارثة الأنصاري، وكان مع محمّد بن الحنفيّة يوم الجمل، وقد لامه أبوه (عليه السلام) لما أمره بالحملة فتقاعس (٢):

أبا حسن أنت فصل الأُمورْ
 

 

يبين بك الحلُّ والمحرمُ
 

جمعت الرجال على راية بها
 

 

ابنُك يوم الوغى مُقحَمُ
 

ولم ينكص المرء من خيفة
 

 

ولكن توالت له أسهمُ
 

فقال رويداً ولا تعجلوا
 

 

فإنِّي إذا رشقوا مُقدِمُ
 

فأعجلته والفتى مجمعٌ
 

 

بما يكره الوجِل المُحجم (٣)
 

سميّ النبيّ وشبه الوصيّ
 

 

ورايته لونها العندم (٤)
 

 وقال رجل من الأزد يوم الجمل:

هذا عليّ وهو الوصيّ
 

 

آخاه يوم النجوة النبيُّ
 

وقال هذا بعدي الوليّ
 

 

وعاهُ واعٍ ونسى الشقيُّ
 

____________________

(١) في الحديث: (أنّه (صلَّى الله عليه وآله) وقف على قَليب بدر) القَليب: البئر لم تُطوَ (لسان العرب: ١/٦٨٩).(٢) قعس: تأخّر ورجع إلى خلف (لسان العرب: ٦/١٧٧).(٣) أحجم عن الأمر: كَفّ أو نكص هيبة (لسان العرب: ١٢/١١٦).(٤) العَندم: شجر أحمر، وقال بعضهم: دم الغزال (لسان العرب: ١٢/٤٣٠).(٥) رجل مُعلِم: إذا عُلم مكانه في الحرب بعلامة أعلمَها (لسان العرب: ١٢/٤١٩).

 وخرج يوم الجمل غلام من بني ضبّة شابّ مُعلِم (٥) من عسكر عائشة، وهو يقول:

نحن بني ضبّة أعداء عليّ
 

 

ذاك الذي يُعرف قدماً بالوصي
 

وفارس الخيل على عهد النبيّ
 

 

ما أنا عن فضل عليّ بالعمي
 

لكنَّني أنعى ابن عفّان التقيّ
 

 

إنّ الوليّ طالبٌ ثأر الوليّ
 

 وقال سعيد بن قيس الهمداني يوم الجمل - وكان في عسكر عليّ (عليه السلام) -:

أيّة حرب أُضرمت نيرانها
 

 

وكُسرت يوم الوغى مُرّانُها (١)
 

قل للوصيّ أقبلت قحطانها
 

 

فادعُ بها تكفيكها همدانُها
 

همُ بنوها وهمُ إخوانها

تابع بقية الموضوع في الجزء الثاني من هذا المقال بالنقر هنا 


صممنا لكم بعض الاشعار اعلاه على هيئة تصاميم جاهزة ادناه لمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي .

 

Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من المقالات

(22 منشور)

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha