جديد الموقع

وصاية الامام علي بن ابي طالب (ع) في ادب الصحابة والتابعين في صدر الاسلام (ج3)

وصاية الامام علي بن ابي طالب (ع) في ادب الصحابة والتابعين في صدر الاسلام (ج3)

وممّا رويناه من أشعار صفّين التي تتضمّن تسميته (عليه السلام) بالوصيّ، ما ذكره نصر بن مزاحم بن يسار المِنقري في كتاب صفّين، وهو من رجال الحديث. قال نصر بن مزاحم: قال زَحْر بن قيس الجعفي:

                           فصلّى الإله على أحمد                رسول المليك تمام النَّعمْ

                          رسول المليك ومِن بعدهُ               خليفتنا القائم المدَّعَم

                         عليّاً عنيت وصيّ النبيّ               نُجالد (١) عنه غواة الأُمم (٢)

قال نصر: ومن الشعر المنسوب إلى الأشعث بن قيس:

                        أتانا الرسول رسول الإمامِ              فسُرّ بمقدَمِه المسلمونا

                       رسول الوصيّ وصيّ النبيّ           له السبق والفضل في المؤمنينا (٣)

ومن الشعر المنسوب إلى الأشعث أيضاً:

                       أتانا الرسول رسول الوصيّ             عليّ المهذّب من هاشمِ

                       وزير النبيّ وذو صهرهِ                    وخير البريّة والعالَم (٤)

قال نصر بن مزاحم: من شعر أمير المؤمنين (عليه السلام) في صفّين:

يا عجباً لقد سمعت منكرا

 

كِذْباً على الله يُشيب الشَّعَرا

ما كان يرضى أحمد لو أُخبرا

 

أن يقرنوا وصيّه والأبترا

شاني الرسول واللعين الأخزرا

 

(٥) إنِّي إذا الموت دنا وحضرا

شمّرت ثوبي ودعوت قنبرا

 

قدِّم لوائي لا تؤخّر حَذَرا

لا يدفع الحذار ما قد قُدّرا

 

لو أنّ عندي يا بن حرب جعفرا

أو حمزة القرم (٦) الهمام الأزهرا

 

رأت قريش نجم ليل ظهُرا (٧)

 (١) جالدناهم بالسيوف: ضاربناهم (لسان العرب: ٣/١٢٥).(٢) الفصول المختارة: ٢٧٠، وقعة صفّين: ١٨ نحوه وكلاهما عن جرير البجلي.(٣) وقعة صفّين: ٢٣ وفيه (له الفضل والسبق...).(٤) وقعة صفّين: ٢٤ وفيه (في العالم) بدل (والعالم) وزاد: رسول الوصي وصي النبي   وخير البرية من قائم  (٥) تخازر الرجل: إذا ضيّق جفنه ليُحدّد النظر، كقولك: تعامى وتجاهل (لسان العرب: ٤/٢٣٦). (٦) القرم من الرجال: السيّد المعظّم (لسان العرب: ١٢/٤٧٣).(٧) وقعة صفّين: ٤٣ نحوه.

وقال جرير بن عبد الله البجلي: كتبتُ بهذا الشعر إلى شرحبيل بن السمط الكندي، رئيس اليمانية من أصحاب معاوية وجاء فيه:

وصيّ رسول الله من دون أهلهِ

 

وفارسه الحامي به يُضرب المثل (٤)

 وقال النعمان بن عجلان الأنصاري:

كيف التفرّق والوصيّ إمامنا

 

لا كيف إلاّ حيرة وتخاذلا 

لا تغبنُنّ عقولكم لا خير في

 

مَن لم يكن عند البلابل عاقلا

وذروا معاوية الغويّ وتابِعوا

 

دين الوصيّ لتحمدوه آجلا (٥)

 وقال عبد الرحمن بن ذؤيب الأسلمي:

ألا أبلغ معاوية بن حرب

 

فما لك لا تهَشّ (٦) إلى الضراب

فإن تسلم وتبق الدهر يوماً

 

نَزُرْكَ بجحفل (٧) عدد التراب

 (١) يقال للرجل المتمزّق الثياب: مُنخرق السربال (لسان العرب: ١٠/٧٣).(٢) في المثل: استنوق الجمل: صار كالناقة في ذُلّها (لسان العرب: ١٠/٣٦٢).(٣) العَضْه: القالة القبيحة؛ وهى الإفك والبهتان والنميمة (لسان العرب: ١٣/٥١٥).(٤) وقعة صفّين: ٤٩ نحوه.(٥) وقعة صفّين: ٣٦٥ وفيه (النضر بن عجلان الأنصاري).(٦) يقال: هشّ يهَشّ: إذا فرح به واستبشر، وارتاحَ له وخفّ (النهاية: ٥/٢٦٤).(٧) الجحفل: الجيش الكثير.

يقودهم الوصيّ إليك حتى

 

يردّك عن ضلال وارتياب (١)

 وقال المغيرة بن الحارث بن عبد المطّلب:

يا عصبة الموت صبراً لا يهولكمُ

 

جيش ابن حرب فإنّ الحقّ قد ظهرا

وأيقِنوا أنّ مَن أضحى يُخالفكم

 

أضحى شقيّاً وأمسى نفسه خسرا

فيكم وصيّ رسول الله قائدكم

 

وصهره وكتاب الله قد نُشرا(٢)

 وقال عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب:

وصيّ رسول الله مَن دُون أهله

 

وفارسهُ إن قيل هل مِن مُنازِل (٣)

فَدونَكهُ إن كنت تبغي مهاجراً

 

أشمّ كنَصْل السيف عَيْرَ حَلاحِلِ (٤)

 والأشعار التي تتضمّن هذه اللفظة [ الوصيّ ] كثيرة جدّاً، ولكنّا ذكرنا منها هاهنا بعض ما قيل في هذين الحزبين، فأمّا ما عداهما، فإنّه يجلّ عن الحصر، ويعظم عن الإحصاء والعدّ، ولولا خوف الملالة والإضجار لذكرنا من ذلك ما يملأ أوراقاً كثيرة (٥).

(١) وقعة صفّين: ٣٨٢ نحوه.(٢) وقعة صفّين: ٣٨٥ نحوه.(٣) وقعة صفّين: ٤١٦ وفيه (الفضل بن عبّاس).(٤) عَيْرُ القوم: سيّدهم. والحَلاحِل: جمع حُلاحِل؛ وهو السيّد في عشيرته، الشجاع الركين (لسان العرب: ٤/٦٢١ وج ١١/١٧٤).(٥) شرح نهج البلاغة: ١/١٤٣ - ١٥٠. 

 

 

Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من المقالات

(11 منشور)

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha