جديد الموقع

علي أول من يرى ويصافح رسول الله (ص) يوم القيامة

علي أول من يرى ويصافح رسول الله (ص) يوم القيامة

 

- رسول الله (صلى الله عليه وآله) : علي أول من آمن بي، وأول من يصافحني يوم القيامة (١).

- عنه (صلى الله عليه وآله) - وهو آخذ بيد علي (عليه السلام) -: إن هذا أول من آمن بي، وهو أول من يصافحني يوم القيامة (٢).

- عنه (صلى الله عليه وآله) - وهو آخذ بيد علي (عليه السلام) -: هذا أول من يصافحني يوم القيامة (٣).

- عنه (صلى الله عليه وآله): ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب؛ فإنه أول من يراني، وأول من يصافحني يوم القيامة (٤).

- عنه (صلى الله عليه وآله): علي أول من اتبعني، وهو أول من يصافحني بعد الحق (٥).

 

- الإصابة عن ليلى الغفارية : كنت أغزو مع النبي (صلى الله عليه وآله) فأداوي الجرحى وأقوم على المرضى، فلما خرج علي إلى البصرة خرجت معه، فلما رأيت عائشة أتيتها، فقلت: هل سمعت من رسول الله (صلى الله عليه وآله) فضيلة في علي؟ قالت: نعم، دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو معي، وعليه جرد قطيفة (٦)، فجلس بيننا، فقلت:

أما وجدت مكانا هو أوسع لك من هذا؟! فقال النبي (صلى الله عليه وآله): يا عائشة دعي لي أخي؛ فإنه أول الناس إسلاما، وآخر الناس بي عهدا، وأول الناس لي لقيا يوم القيامة (٧).

 

- المعجم الكبير، عن أبي ذرّ وسلمان: أخذ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) بيد عليّ (رضي الله عنه) فقال: ( إنّ هذا أوّل مَن آمن بي، وهو أوّل مَن يصافحني يوم القيامة، وهذا الصدّيق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأُمّة بين الحقّ والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالم ) (٨) .


- رسول الله (صلَّى الله عليه وآله): (ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا عليّ بن أبي طالب؛ فإنّه أوّل مَن يراني، وأوّل مَن يُصافحني يوم القيامة، وهو معي في السماء الأعلى، وهو الفاروق بين الحقّ والباطل) (٩) .

 

.....................................................................

(١) أنساب الأشراف: ٢ / ٣٦٢، تاريخ دمشق: ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٩ وص ٤٢ / ٨٣٧٠ وفيه " أنت " بدل " علي "؛ الإرشاد: ١ / ٣١، الأمالي للطوسي: ٢٥٠ / ٤٤٤ وص ١٤٨ / ٢٤٢، رجال الكشي:

١ / ١١٤ / ٥١، الأمالي للصدوق: ٢٧٤ / ٣٠٤، تفسير العياشي: ١ / ٤ / ٤ وفيهما " هذا " بدل " علي "، المناقب للكوفي: ٢ / ٥٣٥ / ١٠٣٧ وج ١ / ٢٧٧ / ١٩١ وص ٢٨٤ / ٢٠٠، إعلام الورى : ١ / ٣٦٠، بشارة المصطفى: ١٠٣ وفي الأربعة الأخيرة " أنت " بدل " علي " وص ٨٥ كلها عن أبي ذر، الفضائل لابن شاذان: ١٢٣ عن أبي ذر وسلمان وفيه " إنه " بدل " علي ".

(٢) المعجم الكبير: ٦ / ٢٦٩ / ٦١٨٤، تاريخ دمشق: ٤٢ / ٤١ / ٨٣٦٨ كلاهما عن سلمان وأبي ذر و ص ٤٢ / ٨٣٧١ وص ٤٣ / ٨٣٧٣؛ معاني الأخبار: ٤٠٢ / ٦٤ والثلاثة الأخيرة عن ابن عباس، الأمالي للطوسي: ٢١٠ / ٣٦١، بشارة المصطفى: ١٠٨، المناقب للكوفي: ١ / ٢٦٧ / ١٧٩ وص ٢٨٠ / ١٩٤ والأربعة الأخيرة عن سلمان وأبي ذر.

(٣) تاريخ بغداد: ٩ / ٤٥٣ / ٥٠٨٥ عن ابن عباس؛ المناقب لابن شهر آشوب:  / 6.

(٤) تاريخ دمشق: ٤٢ / ٤٥٠ / ٩٠٢٦، أسد الغابة: ٦ / ٢٦٥ / ٦٢١٤، الاستيعاب: ٤ / ٣٠٧ / ٣١٨٨، الإصابة: ٧ / ٢٩٤ / ١٠٤٨٤ وفيه " آمن بي " بدل " يراني "؛ بشارة المصطفى: ١٥٢ كلها عن أبي ليلى.

(٥) عيون أخبار الرضا: ٢ / ٥٩ / ٢٢٨ عن الحسن بن عبد الله الرازي التميمي عن الإمام الرضا عن آبائه (عليهم السلام).

(٦) القطيفة: كساء له خمل (النهاية: ٤ / ٨٤).

(٧) الإصابة: ٨ / ٣٠٧ / ١١٧٣١، تاريخ دمشق: ٤٢ / ٤٥ / ٨٣٧٦؛ المناقب للكوفي: ١ / ٢٨٧ / ٢٠٤ نحوه.

(٨) المعجم الكبير: ٦/٢٦٩/٦١٨٤، تاريخ دمشق: ٤٢/٤١/٨٣٦٨؛ الإرشاد: ١/٣١ عن أبي ذرّ، الأمالي للطوسي: ٢١٠/٣٦١، المناقب للكوفي: ١/٢٦٧/١٧٩ وص ٢٨٠/١٩٤. راجع: أحاديث الخلافة/خليفة النبيّ بعده.

(٩) تاريخ دمشق: ٤٢/٤٥٠/٩٠٢٦ عن أبي ليلى الغفاري، المناقب للخوارزمي: ١٠٥/١٠٨ عن أبي ليلى وليس فيه من (فإنّه) إلى (الأعلى).

 

 

Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من روايات تأريخية

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha