جديد الموقع

خبر رقم (25) : من هو اول من صلى على جثمان رسول الله (ص) ؟

خبر رقم (25) : من هو اول من صلى على جثمان رسول الله (ص) ؟

خبر رقم (25) : من هو اول من صلى على جثمان رسول الله (ص) ؟

 

( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )

 

(صفر عام 11 هـ)

 

 افاد مراسلنا عام 11 للهجرة وبحسب مصدر مقرب من امير المؤمنين (ع) بأن اول من صلى على جثمان رسول الله (ص) هو الله تعالى من فوق عرشه ، ثمّ جبرئيل ، ثمّ إسرافيل ، ثمّ الملائكة زمرا زمرا (1) .

 

اما اول من صلى على جثمانه الطاهر من الناس, فهو وصيه امير المؤمنين (ع) وذلك بعد ان اكمل غسله وتكفينه وقيل كان معه في الصلاة الامامين الحسنين والزهراء عليهم السلام وسلمان وابا ذر والمقداد . وبعد ذلك هرع الحاضرون للصلاة على جثمان نبيّهم ، فقال لهم الإمام (ع) :" لا يقوم عليه إمام منكم ، هو إمامكم حيّا وميّتا " .


فكانوا يدخلون عليه رسلا رسلا فيصلّون عليه صفّا ليس لهم إمام ، وأمير المؤمنين (ع) واقف إلى جانب الجثمان وهو يقول :

"السّلام عليك أيّها النبيّ ورحمة الله وبركاته .. اللهمّ إنّا نشهد أنّه قد بلّغ ما أنزل إليه ، ونصح لامّته ، وجاهد في سبيل الله حتّى أعزّ الله دينه وتمّت كلمته ، اللهمّ فاجعلنا ممّن يتّبع ما أنزل إليه ، وثبّتنا بعده ، واجمع بيننا وبينه" .

 

وكان المصلّون يقولون : آمين (2) ، وكانت الجموع تمر على الجثمان العظيم فتلقي عليه نظرة الوداع وهي مذهولة ، قد هامت في تيارات من الهواجس ، فقد مات المنقذ ، ومات المعلّم ، ومات من أسّس لهم دولة تدعو إلى تطوّرهم وسعادتهم .

 

الا ان الجموع ليست كلها حاضرة بحسب مراسلنا , فعدد كبير من كبار الصحابة والمسلمين كابي بكر وعمر وعثمان وابي عبيدة وغيرهم من الصحابة المهاجرين اضافة الى زعماء الانصار وعدد من اتباعهم  لم يحضروا مراسيم الصلاة على رسول الله (ص) وتشييعه مما يدعو الى الريبة الكبيرة والاستغراب الشديد . وبحسب بعض الاخبار العاجلة التي وصلت الينا ان زعماء الانصار عقدوا اجتماعا عاجلا لهم في سقيفة بني ساعدة والنبي لم يوارى الثرى بعد . فما اسباب ذلك الاجتماع الطارئ .

تابعونا في الاخبار القادمة..

م.و

__________________

(1) حلية الأولياء ٤ : ٧٧.

(2) كنز العمّال ٤ : ٥٤.

Post on Facebook Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter :شارك على
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من اخبار الوصي

(5 منشور)

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha